امريكا : فوز الديمقراطيين بمجلس الشيوخ


فاز الديمقراطيين بمقعدي مجلس الشيوخ ، وبذالك تكون حكومة الرئيس جو بايدن سوف تتمكن من تمرير كل القوانين و القرارات التي سوف تتخذها دون اعتراض من الكونجرس الذي باتت الاغلبية فيه من الحزب الديمقراطي .


وكان المرشح الديمقراطي جون اسوف قد فاز في انتخابات المقعد الاخير لولاية جورجيا بمجلس الشيوخ ، وبالتالي حصول الديمقراطيين على الاغلبية في المجلس واحكام قبضتهم على الحكومة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن .


وسبق فوز اوسوف  بأخر مقد لجورجيا فوز رفاييل وارنوك بالمقعد الاخر  في مجلس الشيوخ ليحكم الديمقراطيين سيطرتهم على المجلس .


ماذا يعني فوز الديمقراطيين بمجلس الشيوخ ؟


في حالة التصديق على نتيجة إنتخابات مجلس الشيوخ رسميآ ، سيكون مجلس السيوخ منقسمآ الي 50 مقعد لكل حزب ، وهذا سوف يمنح نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس الصوت الفاصل في أي تصويت يحصا في المجلس وذالك بعد توليها منصبها كنائبة للرئيس .


كما أن الديمقراطيين لديهم الاغلبية في مجلس النواب منذ عدة سنوات ، و الذي ترأسه نانسي بيلوسي ، وبهذا الفوز فإن حكومة بايدن اصبح القرار بيدها بشكل كامل في كل القرارات التي سوف تتخذها ، على عكس الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي كانت حكومته بطة عرجاء .


ويطلق مصطلح بطة عرجاء في حالة فوز حزب الرئيس المنتخب بمجلس الشيوخ وفقدانه الاغلبية في مجلس النواب او العكس ، وهذا يصعب عليه تمرير القوانيين والاجراءات الوطنية .


سكاي نيوز العربية


فوز الديمقراطيين بمجلس الشيوخ في امريكا





تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال