ما يمكن توقعه من مصادقة الكونجرس على عدد أصوات الهيئة الانتخابية اليوم

 يتم معرفة نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أخيرًا اليوم الأربعاء ، عندما يجتمع الكونجرس للتصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالهيئة الانتخابية .


ينظر لهذا الاجراء لوقت طويل على أنه شأن تشريعي روتيني ، فإن عملية إصدار الشهادات لهذا العام ستكون مختلفة عن أي عملية أخرى .

 السبب : سينضم ما لا يقل عن 12 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى العشرات من الجمهوريين في مجلس النواب للاعتراض على التصديق على النتائج .


لقد كان من العادي بالنسبة للمشرعين في مجلس النواب الطعن في نتائج الانتخابات خلال عملية التصديق على مدى عقود ، وهو أمر مسموح لهم به بموجب قانون العد الانتخابي لعام 1887.


ومع ذلك ، فإن الشيء غير العادي هو انضمام أي سناتور إلى هذا الجهد ، ناهيك عن 12.


من المعروف ان الكونجرس يتكون من مجلس النواب و مجلس الشيوخ ، حيث يوف يجتمع اليوم الاربعاء للمصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية ليتم بعدها تنصيب بايدن رئيس للولايات المتحدة الامريكية .


سيتغير ذلك الأربعاء ، عندما يقود السيناتور جوش هاولي (جمهوري من ولاية ميزوري) وتيد كروز (جمهوري من تكساس) مجموعة من الزملاء الجمهوريين في اعتراضهم على اعتماد ثلاث ولايات على الأقل : أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا .


يمكن أيضًا إضافة ولايات مثل ميشيغان وويسكونسن .


ذهبت الهيئة الانتخابية 306-232 لبايدن ، لكن الرئيس ترامب زعم أن عمليات احتيال واسعة النطاق ترجح النتائج في الولايات المتأرجحة التي كان يمكنه الفوز بها . رفضت المحاكم هذه المزاعم ، وترامب رفض التنازل .


لا يُتوقع أن تنجح الجهود في قلب فوز بايدن ، وقد تعرضت لانتقادات كبيرة باعتبارها اختبارًا حاسمًا لدعم المشرعين لترامب ، على الرغم من أن كروز جادل بأن دافعه الوحيد هو إطلاق لجنة تحقيق بشأن تزوير الناخبين .


في أي وقت تبدأ عملية شهادة التصويت ؟


سيجتمع المشرعون في مجلسي النواب والشيوخ في الساعة الواحدة بعد الظهر . لجلسة مشتركة ، عندما تجتمع هيئتا الكونجرس معًا لإجراء أعمال رسمية .


وسيترأس الجلسة نائب الرئيس مايك بنس الذي تشمل مهامه منصب رئيس مجلس الشيوخ .


هل يمكن لنائب الرئيس إلغاء فرز أصوات الهيئة الانتخابية ؟


الجواب القصير هو لا .


سيحضر بنس للإشراف على الإجراءات ، حيث سيقدم المشرعون اعتراضاتهم على التصديق على نتائج الهيئة الانتخابية ، لكن دوره سيكون احتفاليًا إلى حد كبير .


وستكون مسؤوليته الرئيسية هي فتح الشهادات المختومة من كل ولاية ونقلها إلى الصرافين لقراءتها بصوت عالٍ للمشرعين في غرفة مجلس النواب .


ماذا يحدث عندما يطعن أعضاء الكونجرس في نتيجة الانتخابات ؟


بعد أن يسلم نائب الرئيس مظاريف الاقتراع إلى المنادي ، ويقرأ المنادي الاسم والناخبين ، سيسأل بنس إذا كان لدى أي مشرع أي اعتراض .


لا توجد قاعدة ما الذي يجعل الاعتراض صحيحًا إلا أنه يجب تقديمه كتابةً وموقعًا من قبل مشرع واحد على الأقل من كل غرفة .


من أجل إلغاء نتائج الدولة من قبل الكونجرس ، يجب على كلا الهيئتين التوصل إلى أغلبية بسيطة لرفض نتائج الولاية المحددة .


ما يمكن توقعه من مصادقة الكونجرس على عدد أصوات الهيئة الانتخابية اليوم



المصدر : نيويورك بوست

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال